فن الكروشيه

فن الكروشيه

يُعد فن الكروشيه من الفنون اليدوية الراقية التي تضمن في النهاية الحصول على قطعة فنية مصنوعة بكل دقة وإتقان على يد مُتمكن في هذا الفن، لهذا اليوم نتطرق للتعرف أكثر على فن الكروشيه ولماذا منتجات الكروشيه دائمًا أفضل بكثير من غيرها من منتجات النسيج والأقمشة الأخرى.

ما هو فن الكروشيه؟

يُعرف الكروشيه أو باللغة الإنجليزية Crochet من قديم الزمان بأنه أحد فنون الحياكة وإنتاج قطع النسيج مختلفة الأشكال والألوان ويقوم على أساس يدوي بالكامل ولا يُستخدم في صناعته آلات أو ماكينات أوتوماتيكية.

يقوم فن الكروشيه على أساس وهو السنارة الخاصة لحياكة الكروشيه والتي تُعد هي الأداة الأساسية لإنتاج القطع المختلفة، يتم استخدام أنواع خيوط أساسية أيضًا مثل خيوط الغزل أو خيوط الصوف. في الأغلب يتم العمل على إنتاج قطع الكروشيه من خلال سلسلة مُتكررة من الغرز.

متى بدأ فن الكروشيه؟

فن الكروشيه من فنون الحياكة القديمة والتي تعود أقدميتها إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتم الاعتماد عليه كنوع من أنواع التطريز مع استبدال الإبرة بالسنارة المخصصة لعمل غرز الكروشيه المختلفة.

فيتم العمل على تشكيل النسيج من خلال إتمام مجموعة من السلاسل المترابطة معًا والتي تضمن في النهاية الحصول على قطعة نسيج رائعة ليس بها خطأ يُذكر إذا تم التعامل مع المحترفين أمثال محترفي منصة اورينتال المميزين.

أنواع إبر الكروشيه

فن الكروشيه كما أوضحنا لكي في الفقرات السابقة يقوم على نوع من الإبر التي يُطلق عليها "سنارة" وهي إبرة مُخصصة فقط لنسج هذا النوع من النسيج، الآن لكي تتمكني من البدء في نسج خيوط الكروشيه المختلفة عليكي معرفة الفرق جيدًا بين إبر الكروشيه المختلفة، فيما يلي التفاصيل:

إبر الكروشيه من الألومنيوم وهي الأكثر انتشارًا بين عشاق ومحبي وعمال الكروشيه، تتمتع هذه الإبرة بالخفة في الوزن بالإضافة إلى قوة التحمل العالية التي تضمن للعامل عليها حرية الاستخدام في الكثير من الأغراض وإتمام الكثير من أشكال الغرز.
الإبر البلاستيكية هي نوع آخر من أنواع إبر الكروشيه التي يتم العمل على استخدامها في عمل غرز الكروشيه المختلفة، ولكن عيوبها أكثر من مميزاتها فهي ضعيف وسهلة الكسر بالإضافة إلى عدم انتظامها وعدم نعومتها مما يجعلها لا تتحرك بسهولة خلال النسيج.
إبر الكروشيه الخشبية هي الأخرى نوع من أنواع إبر الكروشيه التي يُمكنكي الاعتماد عليها عند نسج هذا النوع من النسيج، ويختلف نوع الخشب المُصنع منه هذه الإبرة فهنا إبر خشب جوز الهند وإبر خشب الورد وغيرها وتُعتبر من الإبر الحادة ذات الحواف المستديرة والقوية ولكن قوتها أقل من قوة إبر الألومنيوم.
إبر الكروشيه بنهاية مزدوجة هي آخر نوع من أنواع إبر الكروشيه التي تم التوصل لها إلى الآن، فهي إبرة تتمتع بوجود اثنين من الخطاطيف في نهايتيها والهدف من استخدامها هو إدخال ألوان مختلفة من الكروشيه إلى قطعة النسيج بكل سهولة ودون الحاجة إلى استخدام إبرتين من الإبر التقليدية.

استخدامات فن الكروشيه

فن الكروشيه له من الاستخدامات ما يجعله مُتفرع بشكل غير مُتوقع، فهناك الكثير من المنتجات التي يدخل بها هذا الفن المتميز كما يلي:

إنتاج قطع النسيج المنزلية المختلفة على شاكلة البطانيات الشتوية الثقيلة وبعض المفارش للطاولات المختلفة بالإضافة إلى قطع رائعة من السجاد.
إنتاج  اشكال شنط كروشيه بخيط المكرمية غاية في الجمال تناسب مختلف الأذواق.
العمل على إنتاج حافظات الهواتف الذكية المميزة يكون شكلها رائع ومميز وفريدة أيضًا.
سهولة إنتاج ملابس الكروشيه بمختلف المقاسات والأحجام.

بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم والذي تطرقنا فيه إلى التقرب أكثر من فن الكروشيه ومعرفة ما يجعل قطع الكروشيه المميزة في أورينتال هي الأفضل والأجمل والأكثر تناسبًا مع الجميع,