ما الفرق بين الكروشيه والتريكو؟

ما الفرق بين الكروشيه والتريكو؟

ما الفرق بين الكروشيه و التريكو؟

برز سؤال ما الفرق بين الكروشيه والتريكو في الآونة الأخيرة كثيرًا بالأخص بين الراغبين في الحصول على فرصة تعلم أحد المجالين، لهذا اليوم نتطرق للتعرف على الفرق بين الكروشيه والتريكو بأكثر من زاوية لنضمن في النهاية تكوين الصورة الكاملة عن كل منهما للتمكن من اختيار المجال المناسب.

ما هو التريكو؟

التريكو هو أحد الفنون اليدوية المميزة يكون الهدف منها صنع نسيج باستخدام مجموعة من الخيوط والإبر المتنوعة سواء في الأحجام أو الأشكال ويتم الاعتماد في كل منتج على حده على نوع الإبرة المستخدمة والعُقدة المصنوعة.

وباستخدام التريكو يتم تصنيع الكثير من المنتجات التي لاقت رواجًا كبيرًا من بينها جميع أنواع البلوفرات والبلوزات والجواكت والحقائب بالإضافة إلى أنواع واشكال مختلفة من الجوارب والمفارش.

إضافة إلى ذلك، يتمتع نسيج التريكو بالتنوع الكبير في أشكال العُقد المُستخدمة وهناك أريحية كبيرة في اختيار المواد الخام سواء كان الصوف أو القطن أو الحرير أو الموهير أو غيرها من الخامات الأخرى أثناء إتمام نسيج التريكو.

يتميز نسيج التريكو بمجموعة كبيرة من المزايا التي تجعله من الأنسجة المطلوبة في الأسواق بالكثير من المنتجات، فمن ابرز المزايا ما يلي:

يتمتع التريكو بالخفة والاستهلاك الأقل مقارنةً بالكروشيه.
يتطلع مهارة عالية وفي المقابل يُنتج منتجات عالية الجودة وفائقة.

بالرغم من مزاياه إلا أن الإقبال على تعلم حياكة التريكو ليس كبيرًا نظرًا للصعوبة بعض الشيء في تعلمه وغزله مقارنةً بالكروشيه.

ايهما اسهل الكروشيه  ام التريكو؟

في الحقيقة، الكروشيه أسهل من التريكو وحينما نعمل على تحديد الفرق بين الكروشيه والتريكو من ناحية سهولة التعلم وسهولة الحياكة، فإن حياكة التريكو أصعب في كلا الأمرين سواء التعلم أو العمل المستمر ولكن في الجمالية فإن الأمر مُنقسم بين الجمهورين فالعاملين بالتريكو يعتقدون أنه الأفضل والعاملين بالكروشيه يعتقدون كذلك أيضًا.

لكن في الحقيقة، العمل بالتريكو يحتاج إلى الكثير من التركيز والدقة الكبيرة في العمل لهذا الناتج في الأغلب في الجمالية والدقة بين الكروشيه والتريكو يكون للتريكو فهو مُتقن بشكل أكبر من الكروشيه ويحتاج إلى نسبة تركيز مُرتفعة.

ايهما افضل الكروشيه ام التريكو؟

كلاهما مميز، ولكن الأفضلية لها الكثير من الجوانب، سواء من حيث حجم المنتجات التي تنتج من كلاهما أو الدقة في إنهاء العمل أو قوة المنتج النهائي وغيرها من الجوانب الأخرى، ولكن بشكل عام، في الجدول التالي هناك الفروق الواضحة بين الكروشيه والتريكو:

وجه المقارنة

الكروشيه

التريكو

الأدوات

ابرة الكروشيه والخيط

ابرتين والخيط المناسب

نوع العُقد

عقدة واحدة

عدة أنواع من العُقد

الخيوط

خيوط متنوعة

خيوط متنوعة

الوزن والمرونة

خفيف وغير مرن

أخف وزنًا وأكثر مرونة

الاستهلاك للخيوط

كمية كبيرة لإنتاج مُنتج صغير

كمية أقل مقارنةً بالكروشيه

السرعة وسهولة العمل

سريع الإنجاز وسهل التعلم

يستغرق وقت طويل في الإنجاز

الاستخدامات

منتجات متنوعة

منتجات متنوعة

الشعبية

شعبية كبيرة لسهولة تعلمه

شعبية أقل مع دقة أعلى وفن